دراسة جديدة تربط بين إدمان القهوة وارتفاع ضغط الدم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

دراسة جديدة تربط بين إدمان القهوة وارتفاع ضغط الدم

مُساهمة من طرف ananas101 في الخميس أبريل 16, 2009 12:18 pm

دراسة جديدة تربط بين إدمان القهوة وارتفاع ضغط الدم

----------------------------------------------------

نشر موقع(drkoop) الطبي المتخصص دراسة جديدة عن علاقة الكافيين بزيادة الضغط النفسي لدى الانسان، الدراسة التي نشرها فريق من الباحثين من جامعة ديوك البريطانية توضح ان هناك علاقة طردية بين شرب القهوة وارتفاع ضغط الدم لدى الانسان، وهو ما يترتب عليه مشاكل صحية ونفسية مختلفة. وقد صرح رئيس فريق الباحثين، الدكتور جيمس لاين، ان التجارب التي اجراها على مجموعة من المتبرعين اظهرت ان تأثير الكافيين يبقى فعالا داخل اجسامهم طوال نهار كامل، حيث ارتفع ضغط الدم لديهم وارتفعت نسبة الادرينالين في الدم، كما ان الذين افرطوا في تناول جرعات الكافيين لاكثر من اربع مرات في اليوم، زاد ارتفاع ضغط الدم لديهم مما قد يجعلهم اكثر عرضة لامراض القلب من غيرهم. وقد نصح الدكتور لاين في نهاية تقريره بأن يحد الناس من شربهم للقهوة، خاصة الذين ادمنوا على شربها، وهم من يعانون عادة من صداع إذا لم يتناولوها منذ بداية النهار. فقد طالب بالتقليل من اكواب القهوة لتصل إلى كوب واحد خلال اليوم، كما نصح بأن يحاول مدمنوها ان يخلطوا قهوتهم المحتوية على كافيين بسوائل اخرى مثل الحليب للتقليل من تأثيرها، او ان يخلطوها بأنواع من القهوة الخالية من الكافيين،

تدرج للتخفيف من التعود عليها. وقال انه من خلال ملاحظاته ودراساته عن الكافيين خلال الخمسة عشر سنة الماضية، فقد لاحظ ان من قلل من شربها إلى ان توقف عنها تماماً لا يشعر بحاجة للعودة اليها.


إكتشاف جديد لتخفيض ضغـط الـدم المرتفع ( وبدون أدوية )

----------------------------------------------------

حليب فول الصويا لعلاج ارتفاع ضغط الدم
تشير دراسة صينية جديدة الى ان شرب لتر واحد من حليب فول الصويا يوميا بانتظام لمدة ثلاثة اشهر يساعد بنسبة 83 بالمئة في علاج المرضى الذين يعانون من ارتفاع الضغط الشرياني وهبوطه الى المستوى الطبيعي .

وفي الدراسة التي نشرت نتائجها امس الاول في العدد الاخير من مجلة « ميديكال ريسيرشيز » الصينية قام الباحثون بمتابعة حالة نحو سبعين الف مريض تم تقسيمهم الى مجموعتين، حيث تناول افراد المجموعة الاولى حليب الصويا بانتظام في حين تناول افراد المجموعة الثانية حليب البقر العادي.... وكانت النتيجة انخفاض متوسط ضط الدم الانقباضي ( القراءة العليا ) بحوالي 18.4 ملليمتر زئبق، وانخفاض ضغط الدم الانبساطي ( القراءة الدنيا ) بنحو 15.9 ملليمتر زئبق عند افراد المجموعة الاولى .... في حين لم يتجاوز متوسط انخفاض ضغط دم افراد المجموعة الثانية ست نقاط .

ووفقا لتلك النتيجة اوصى التقرير الطبي باستخدام حليب الصويا كبديل مثالي للالبان منزوعة الدسم التي يوصى بها عادة في جميع البرامج الغذائية الخاصة بمرض ارتفاع ضغط الدم .
منظمة الصحة العالمية تنصح بقليل من ملح الطعام

----------------------------------------------------

طلبت منظمة الصحة العالمية من الحكومات عدم الاكتفاء بنصح السكان بعدم الافراط في تناول الملح لتفادي الاصابة بارتفاع ضغط الدم فحسب بل ان تفرض على الصناعيين خفض كمية الملح المضافة للاطعمة المصنعة.


واوضحت المنظمة في تقريرها السنوي عن الصحة في العالم الذي صدر أمس بعنوان «تقليل المخاطر والتشجيع على حياة صحية» ان الامر سيشكل «احد اجراءات التدخل الاقل كلفة والاكثر فاعلية» لمحاربة امراض القلب والشرايين التي تعتبر من التهديدات الرئيسية للصحة العالمية.


واشار مسئولو المنظمة الى ان الافراط في وضع الملح في منتجات مثل الخبز او الاطباق الجاهزة في الدول الغنية يطرح مشكلة خاصة لان الكثير من سكان المدن يفضلون هذه المنتجات على الاغذية الطازجة التي لم يعد لديهم الوقت ولا الرغبة في طهوها.


وقالت شانثيا مينديس منسقة وحدة مكافحة امراض القلب والشرايين في منظمة الصحة العالمية «حتى لو عمد الافراد الى التقليل من الملح في طعامهم فانهم يستهلكون تلقائيا كمية كبيرة منه بسبب محتوى الملح في الاغذية التي يشترونها من المتاجر».


وقدم ارتفاع ضغط الدم على انه واحد من التهديدات العشرة الكبرى على الصحة. فهو يسبب 71 ملايين حالة وفاة سنويا اضافة الى 62% من الجلطات الدماغية و49% من النوبات القلبية.


وفي الجزء الاكبر من اوروبا وفي آسيا الوسطى وشبه الجزيرة العربية يأتي ارتفاع ضغط الدم في مقدمة المخاطر التي تهدد الصحة متقدما على التدخين وتعاطي المخدرات.


وترى المنظمة ان «خفض استهلاك الملح على مستوى السكان» هو افضل حل غير مكلف لتفادي الاصابة بارتفاع الضغط وما يتسبب فيه من امراض باطنية اخرى. وأوصت ايضا بالتقليل من الدهون وتناول الكثير من الخضر والفاكهة.


واقترح التقرير وضع قوانين بدلا من محاولة اقناع الصناعيين باتخاذ اجراءات طوعية. واوضح التقرير انه حتى لو ان الوضع يختلف من بلد الى اخر فان «القانون اكثر فاعلية من الاتفاقات التي تعقد مع الصناعيين لاننا نرى ان تشريعا ملزما سيؤدي الى خفض اكبر لكمية الملح في الاطعمة».


واشارت شانثيا مينديس ايضا الى ان تناول الاطعمة المملحة يشجع على تناول المزيد من المشروبات غير الكحولية «مما يشكل بالتأكيد نوعا من الفائدة المباشرة للصناعيين».


واضافت «علاوة على ذلك فان الملح يزيد وزن الاطعمة لان من تأثيره احتجاز المياه».

أ.ف.ب

أكد عدد من الخبراء، تغيير نمط الحياة يغني عن أدوية الضغط

----------------------------------------------------

اذا كنت واحدا من ملايين الاشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم فانك ستسعد بمعرفة ان هذه الحالة قابلة للعلاج دون أدوية. فالعديد من الخبراء من امثال الدكتور الاميركي جيب ميركن يقولون ان اجراء تغيير على نمط الحياة هو اكثر فاعلية في مكافحة ارتفاع ضغط الدم من الادوية التي يصفها الطبيب وهو النبأ السعيد الذي لا ترغب شركات الادوية سماعه لان ادوية الضغط من اكثر انواع الادوية المربحة وفي حين انها يمكن ان تكون فاعلة في التقليل من معدل ضغط الدم الا ان بعضها يتسبب بأعراض جانبية.


والواقع ان الدكتورة انستازيا جيورجييديس التي تصدرت فريق البحث تقول ان مرضى الضغط ينبغي ان يضعوا في اعتبارهم الرياضة وتخسيس الوزن كخيار اول لمكافحة المرض.


ويضيف الخبراء بمركز القلب التابع لجامعة ديوك انه اذا كان معدل ضغط الدم الساكن فوق 90/140 على مدى عدة قراءات فانه ينبغي على الشخص تخفيف وزنه اذا كان بدينا او لديه وزن زائد وممارسة الرياضة اذا كان خاملا. ولكن ما هو نوع التغيير الغذائي الذي يتوجب اجراؤه وما مدى النشاط الرياضي الذي يتطلبه الأمر؟


حينما يتعلق بالتغذية الصحية فان معظم الخبراء يؤكدون ان ما من شيء يضاهي حمية داش التي صممتها جمعية القلب والرئة والدم.


واهم ما فيها هو تناول اربع الى خمس حصص من الخضراوات واربع الى خمس حصص من الفاكهة مع الوضع في الاعتبار ان كأسا بسعة ست اونصات من عصير الفاكهة يعد حصة من الفاكهة. كما ينبغي تناول سبع حصص على الاقل من الحبوب في اليوم مع احتساب شريحة واحدة من الخبز حصة واحدة مثلما هو الحال مع نصف كوب من الارز او المعكرونة ومن المهم كذلك أخذ اقل من ست اونصات من اللحم او السمك او الدجاج او بيضتين كل يوم. ويجب على مرضى ضغط الدم المرتفع الاقلال من استهلاك الملح لانه يساهم في رفع الضغط. واذا ما بدت هذه التغييرات الغذائية صعبة تذكر ان ارتفاع ضغط الدم هو مرض قاتل يؤدي لانواع اخرى من الامراض بما في ذلك مرض القلب والجلطة والاستمتاع بهذه الاطعمة هو وسيلة سهلة لمكافحته ويرجح الاطباء بجامعة سيسل ـ نيوهيفن اجراء هذه التغييرات تدريجيا وكلما اضاف الشخص المزيد من الالياف ينبغي عليه ايضا زيادة استهلاكه من السوائل.


ولكن ماذا عن الرياضة؟ اختلف الخبراء حول كمية الرياضة المطلوبة وانواعها ولكن هناك اجماع بين المختصين حول طبيعة النشاط الرياضي.


ويقول الاطباء بمركز نيو انجلاند لاستشاريي امراض القلب ان الانشطة الايروبيكية كالمشي والجري والسباحة والتي تتطلب استخدام عضلات كبيرة. ولتحقيق افضل النتائج فانهم ينصحون بمزاولة الرياضة لفترة تتراوح بين 15 الى 45 دقيقة ثلاث مرات اسبوعيا. وتقول الدكتورة جوان مانسون ان المشي لا يحتاج الى وقت طويل ولا يتطلب اكثر من زوج جيد من الاحذية الى جانب الالتزام.


ومن الامور الاخرى التي يتفق عليها الخبراء هو ضرورة تجنب تدخين السجائر للحفاظ على استقرار معدل ضغط الدم.

وصايا لمرضى ارتفاع ضغط الدم
----------------------------------------------------

داعي لاجراء تغيير جذري في مسلك حياة المصابين بارتفاع الضغط, اذا يمكن للمصاب بهذا المرض ان يحيا حياة طبيعية تماما, فهو قادر على الاستمرار في مزاولة اعماله, والقيام بنشاط رياضي معتدل, وهو مرض لا يدعو الى الحد من نشاط المصابين به, انما يتطلب فقط بعض الحذر.
كثير من حالات ارتفاع ضغط الدم الخفيف تستجيب للعلاج غير الدوائي الذي يشمل انقاص الوزن, وتخفيف الملح, والقيام بتمارين رياضية بانتظام, والامتناع عن التدخين, ولكن ينبغي ان يتم ذلك تحت اشراف الطبيب.
ينبغي ان يعرف المصاب بارتفاع ضغط الدم ان علاجه طويل الامد, ويتوقف الى حد كبير على تفهمه لارشادات الطبيب وتقيده بها. واذا ما اتبع المريض الارشادات بدقة قل خطر هذا المرض كثيرا, اما اذا اهمل الارشادات عرض نفسه لمخاطر ارتفاع ضغط الدم.
اذا كنت مدخنا فتوقف عن التدخين.
انقاص الوزن مفيد في خفض ضغط الدم, فحاول التخلص من البدانة ان كنت بدينا.
لا تضع الملح على طاولة الطعام, وخفف كمية الملح في الطعام المطهي, وتجنب الاطعمة الغنية بالملح, وتناول غذاء غنيا بالبوتاسيوم.
قم بتمارين رياضية منتظمة (ثلاث مرات في الاسبوع مثلا) ولمدة نصف ساعة, وافضل تلك التمارين المشي السريع او السباحة.
تجنب رفع الاثقال او اعمال الشد والدفع, فهي تزيد من ضغط الدم.



ananas101




عدد المساهمات : 8
التميز : 15
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 10/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى