كيف تكونين أماً فاضلة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

كيف تكونين أماً فاضلة

مُساهمة من طرف bheroo في الأربعاء أبريل 15, 2009 10:01 am


الأم أهم شيء في الوجود بالنسبة للطفل منذ أن رأت عيناه نور الحياة .. إنها كل شيء الغذاء ، والكساء ، والدواء ، والدفء ، والحنان ، والمعلم ، والمؤدب والمربي وهي دائماً وقبل كل شيء القدوة والمدرسة الأولى .

أختي الفاضلة إذا اردت ان تحسني تربية طفلك فلابد ان تفهميه جيداً ولكي تفهميه جيداً لابد ان تبني جسر التواصل والتفاهم معه وهذا يتطلب حسن الاستماع إليه حينما يرغب في الكلام وان يكون استماعك اكثر من كلامك وحاولي اتباع الاقتراحات الآتية :

? كوني موجودة : فابنك في أشد الحاجة إليك حينما يريد ان يتكلم فإذا لم تكون موجودة فإنه قد يلجأ إلى الغير ، وليس في الدنيا من يحسن توجيهه بعد الاستماع إليه سواك فما بالك لو كان الغير سلبي الاتجاه والنزعة فهنا مكمن الخطر .

? اجعلي حديثك مرحاً طريفاً ، حتى يشعر طفلك بحبك له وحب الجميع له ، ويشعر انه عضو حقيقي في الأسرة ، فينمو في نفسه الإنتماء والانضباط بنظام الأسرة .

? كوني مرنة ولا تفرضي على ابنك ان يفكر بطريقتك استمعي إلى وجهة نظره ، وابقى على طرق الاتصال بينكما مفتوحة حتى تعرفي دائماً اتجاهات تفكيره ، لاحظي ان الصراخ والهياج ، والتفوه بمعلومات زائفة يقلل من احترامك فالطفل يريد لأمه وضعاً اجتماعياً مميزاً يفخر به .

? كوني متفهمة اذا تعرض ابنك لمشكلة فافسحي له المجال لابداء الشكوى والتنفيس عن غضبه ، ولا تقطعي عليه الطريق باسداء النصائح والتوجيهات .

اعكسي ما يقوله طفلك وكرري افكاره بكلمات مختلفة قليلاً فهذا يفتح باباً في عقله الباطن ويشعره بانه مقبول ومن ثم يبوح بمزيد من افكاره ساعديه على التخلص من الغضب والخوف في حينه حتى لا يكتب العدوان ويفرزه في حياته مستقبلاً .




ماهو سبب بكاء طفلك !!!

هناك العديد من الأطفال الذين يبكون كثيراً مما يؤدى إلى قلق الأم بل وقلق الأسرة كلها مما يجعل الأم فى حالة احباط لأنها لاتعرف ماهو سبب بكاء طفلها هل هو جائع ؟ هل هو يشعر بألم ؟ يشعر بالنوم ؟ ففي الشهور الأولى يكون الطفل غير قادر على التعبير أو الكلام ولكن عند بلوغه سن السنة أو السنتين يمكن له التعبير عن الحالة التى تصيبه .

وعلى الأم أن تراعى أن يكون طفلها ليس جائعاً وتقوم بتنظيم أوقات ثابتة للوجبات بحيث تعرف أوقات طعام طفلها .

كذلك على الأم أن تتابع نظافة الطفل بالتغيير المستمرله وجعل أوقات ثابتة للاستحمام .

مع مراعاة أيضاً أن يكون هناك وقت ثابت للنوم وعدا ذلك فإن البكاء يكون حالة مرضية حاولى إعطاء طفلك بعض الأعشاب المهدئة والتى تساعده على النوم وقومي بعرضه على طبيب مختص للكشف عليه .



مشكله وظاهره توجد في كل منزل ..إلا وهي الطفل المشاغب

هناك مشكلة وظاهرة توجد في كل منزل .. الا وهي الطفل المشاغب .

نجد الطفل في سنواته الأولى وخاصة إذا كان الأصغر سناً هادئ الطباع مسالماً ويكون محط أنظار الجميع واهتمامهم .

لكن وبعد مرور الزمن عندما يأتي بعده مولود جديد نجد لديه الشعور بالخطر يهدد مكانته لدى أسرته فيبدأ لديه الإحساس بالغيرة اتجاه المولود الجديد ويحاول إيذاءه .خاصة إذا كانت الأسرة قد أبعدته عن محط اهتمامها له ولم تشعره بالمحبة التي كانت النصيب الأكبر له محولة كل شئ إلى المولود الجديد وبسرعة كبيره ومفاجأة .

وهنا تكون ردة الفعل للطفل .

حيث يتولد لديه مزيج من المشاعر المتضاربة والمؤذية . فيتحول إلى طفل مشاغب ومشاكس يقوم بأفعال غير مهذبة وافتعال المشكلات من اجل جذب انتباه من حوله ولكن بدلاً من ان يستعيد انتباههم واهتمامهم نجده يتعرض إلى الضرب من اجل الحد من مشاغبته فيتطور الأمر لديه ويكون عدوانياً يحاول الانتقام ممن سرق منه حقاً كان يملكه فيبدأ المولود الصغير يأخذ نصيبه من هذا الطفل المجروح فتبدأ سلسلة المتاعب بينهما ولكن بدلاً من أن يدرك الأهل كيفية التعامل معه يسارعون إلى تعنيفه وضربه اكثر فأكثر ويشعرونه انه مصدر من المتاعب هذا إلى جانب عبارات الشتم والتوبيخ ووصفه بأنه شرير وغيره من الكلمات التي تترك اثر عميقاً في نفسه وطبعاً الطفل هنا لا يبالي بما يلاقيه من الضرب والتوبيخ بقدر اهتمامه إلى افتعال المزيد من الأفعال المشاكسة التي تنفس عن غضبه وشعوره بالإحباط . فيصبح مع مرور الوقت القصير عدوانياً يصب غضبه في ما يجد فيه لذة بذلك الا وهو المولود الجديد وغيره وكل هذا أتى عندما غاب عن ذهن الأسرة أن هذه المرحلة التي يمر بها الطفل تعتبر خطيرة وحرجة ففي هذه السن تتكون شخصية الطفل وهنا تكمن المشكلة .

فكيف نتعامل مع هذا الطفل ؟

وما هي الحلول للحد من تصرفاته واشعاره بأن حقوقه لم تسرق منه يوما ً وماهي الأساليب التي تساعد في توجيهه وقتل الشعور بالغيرة وتعزيز مشاعر الحب لديه؟





رد فعل الأهل ازاء رمى الالعاب في المرحاض

يمارس بعض الاطفال هوايات غربية عجيبة تثير احياناً جنون الأهل وتدفعهم الى التساؤل عن سبب عشق أولادهم اللعب في المراحيض .

قد يتطلب الامر منك ايتها الام تحديد وقت له للعب في الماء إذاتبين انه يهوى الألعاب المائية وكل ماله صلة بالماء .

يخفف من رغبته في استكشاف سر الماء بمفرده من خلال اللعب في المراحيض بعدم تركه يذهب بمفرده إلى المرحاض بل مرافقته إلى حين ان ينتهى من استخدام الحمام هكذا لن يحظى بفرصة لرمي اي شيء او تحاولين التأكد دوماً من عدم حملة اية قطع صغيرة في جيوبه يمكن ان يرمي بها في المرحاض متى دخل الحمام .

في حال لم تفلح هذه المحاولات فعليك ان تشددي معه وتعتمدي برنامجا اخر اكثر صرامة يقضي بمنع الطفل نهائياً من رمي الأشياء في المرحاض.



عنف الأزواج يعقد الأبناء

لظاهرة العنف بين الأزواج أبعاد كثيرة فمنها المترتبة عن المشاكل اليومية ومنها التى تنم عن العناد وحب المواجهة لكن نتائجها خطيرة وغالباً ماتؤثر بشكل سلبي على استمرار العلاقة الزوجية وعلى الاستقرار العائلى وخاصة على الأطفال وهذا مايجعلنا نتطرق إلى الموضوع لإلقاء الضوء على الاسباب الرئيسية في حدوث العنف بين الأزواج ورأى علماء النفس أن السبب الرئيسي الذى يدعو إلى ممارسة بعض الأزواج العنف على زوجاتهم هو عدم توازنهم نفسياً بشكل طبيعي وعدم الشعوربالأمان والاستقرار وانعدام الثقة بينهم لذلك ننصحهم بحل المشكلات ببساطة دون اللجوء إلى أي شكل من أشكال العنف وخاصة أمام الأطفال الذين قدتتكون لديهم عقد ومشكلات نفسية كثيرة تؤدي بهم في مرات عديدة إلى إلاصابة بالبكم والفزع من أي شئ ويؤكد العلماء على ضرورة الانتباه بالابتعاد عن الشجار ونزاع الأباء أمام أبنائهم ليس فقط خوفاً من إصابتهم بعقد نفسية بل لإمكانية إكتسابهم سلوكيات وتصرفات خطيرة مثل العنف والحقد وينوه العلماء من جهة أخرى إلى أن عدم اعتداء بعض الأزواج على زوجاتهم لايعني أنهم غير قادرين على ذلك بل دلالة على اتزانهم وتعقلهم والعكس صحيح .



العوامل المؤثرة في شخصية المسلم

العوامل الذاتية والعوامل البيئية ترتبط ببعضها الا اننا افردنا في فقرة خاصة ابرازا لاهميتها من جهة ولكونها تظهر عند اكتمال النضج العقلي والنفسي لدى الفرد من جهة اخرى ، وتصبح مسؤولية الفرد الذاتية وارادة في تقويم اخطائه واصلاح عيوبه وسد اوجه نقصه حتى يبني شخصيته على دعائم قوية وسليمة ويجابه اعباء حياته بارادة قوية وعزيمة ثابتة تمكنه من حسن التكيف والتفاعل والاستجابة واتخاذ المواقف والاتجاهات الصحيحة حيال كل المشاكل والمعوقات والعر اقيل فلا يفقد اتزانه العقلي ولا يختل توازنه النفسي ولا تنهار شخصيته أمام ابسط العقبات والمصاعب.

وقد حثت السنة النبوية الفرد على تقوية ارادته وشحذ عزيمته ورفع همته والحرص على كل ما ينفعه ويصلح شأنه وتحمل مسؤولياته في الحياة بقوة وصلابة وتكوين مناعة ذاتية ضد الضعف والخور وصون النفس من التقليد والانسياق الاعمى وراء الآخرين والتأثر بسلوكهم وافعالهم عن ابي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم. »المؤمن القوي خير واحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كل خير احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز«

هذه بعض المشاهد التي تؤكد اهتمام الاسلام بصفة عامة والسنة النبوية بصفة خاصة بالعوامل المؤثرة في شخصية الإنسان المسلم وتكوينها.





التربية الأسرية أم التربية الحضارية ؟

كيف نربي ابناءنا ؟ سؤال يشغل بال كل أب وأم في كل مكان مهما اختلفت المجتمعات والعقائد والتوجهات .

ويلاحظ المتابع لكل ما يكتب حول التربية أنه يركز على التفاعلات داخل حدود المنزل ، وكيف نتعامل مع ابنائنا بين جدرانه تأديباً وتربية مكافأة او عقاباً إرشاداً أو تقويماً .

بيد أن انتاج الإنسان المعاصر الذي يضرب بهويته في جذور تاريخه وتراثه ويعيش حاضره يدرك تحديات عصره او يساهم في صناعة المستقبل وتشكيله إن إنتاج هذا الشخص المتكامل المتوازن لابد ان يتجاوز هذه الرؤية ليدفع بعملية التربية إلى آفاق رحبة تزيد من اكباء ومسؤوليات الوالدين لكنها تظل هي السبيل الوحيد لتربية طفل في هذا الزمان إن طفل القرن الواحد والعشرين لا يكفيه ان يقرأ عن الحضارة الإسلامية بل يجب ان تأخذ بيده ليتجول في ارجائها آثاراً وعمارة ويشاهد بعينه اسهاماتها وعبقريتها بالتجوال والسياحة.

إن الطفل في القرن الواحد والعشرين لايكفيه ان تحدثه عن الاداب المعاملات من رؤية إسلامية بل يجب ان تدفع به إلى الحياة العملية .





للتخلص من روائح المطبخ

المشكلة الرئيسية في أغلب المطابخ والتي يشترى من أجل التغلب عليها أجهزة عديدة مثل الشفاطات وغيرها هي مشكلة الرائحة النفاذة و فيما يلي سنحاول التغلب معا على هذه المشكلة .

1ـ استخدمي الزهور ذات الرائحة الخفيفة في تجميل مائدة الطعام في المناسبات بحيث تغلب رائحة الزهور على غيرها في أرجاء المنزل المختلفة لإيجاد رائحة عطرة باستمرار ..

2ـ ضعي قطعة فحم أو قطعة من البطاطس في إناء صغير في الرف الأوسط من الثلاجة من الرائحة غير المستحبة

3ـ للتخلص من رائحة البهارات في المطحنة الكهربائية اطحني بها قليلا من الخبز المحمص

4ـ ضعي قليلا من النشادر لطرد الحشرات المنزلية من حول صندوق القمامة وللتغلب على رائحة القمامة .

5ـ بعد النتهائك من أعمال المنزل ادعكي يديك بعصير لليمون لإزالة الآثار العالقة بها بالإضافة إلى تنعيمهما .

6ـ لتخف رائحة القرنبيط والكرنب النفاذة أثناء السلق أضيفي قطعة من الخبز إلى ماء السلق .

7ـ لابد من وضع المواد الغذائية نظيفة في الثلاجة مثل الخضر واللحوم حتى لايؤثر ذلك على رائحتها .

8ـ يجب تغطية الأطعمة ذات الرائحة النفاذة كي لاتؤثر على الأطعمة الأخرى وتنشر في الثلاجة


.

bheroo




الحمل

عدد المساهمات : 114
التميز : 444
السٌّمعَة : 70
تاريخ التسجيل : 02/04/2009
العمر : 37
المزاج مبسووووط


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى