لنتجنب السكري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

لنتجنب السكري

مُساهمة من طرف bheroo في الجمعة أبريل 03, 2009 1:35 am






حتى إذا كان السكري مرضاً عائلياً، يمكن لتبني نظام غذائي صحي تأخير أو منع الإصابة به. إليك بعض الإرشادات:

• احرص على التوازن: تحفّز الزيادة في الوزن ظهور مرض السكري. فالفائض في الخلايا الدهنية يولّد مقاومة للأنسولين، هرمون يعدّل مستوى السكر في الدم. بعد الأربعين، يصعب علينا خسارة الوزن، لذا لا بد من الحرص على عدم تكديس الوزن الزائد. إذا لاحظت زيادة في وزنك، يعني ذلك أنك تتناول كثيراً من الطعام مقارنة بحاجاتك والسعرات الحرارية التي تستهلكها. في حال كنت تعاني من زيادة كبيرة في الوزن، يمكن لفقدان 5 كلغ أن يقلل بنسبة 50% خطر الإصابة بالسكري.

• اتبع نظاماً غذائياً قليل السعرات: ما إن تلاحظ زيادة بسيطة في وزنك، اتبع حمية صحيّة، يمكنك مثلاً تناول الحساء عند بداية وجبة الغداء لسد شهيتك، ثم اللحم والسمك مع الخضار وليس العكس. كذلك عليك تناول البقول والحبوب بانتظام أكبر.

• مارس التمارين الرياضية بانتظام: عندما يكبر الأولاد لا يشعر الوالدان بحماسة كبيرة لمرافقتهم إلى النشاطات التي يقومون بها، وبذلك تقلّ حركتهم. حان الوقت للمبادرة إلى المشي يومياً.

• اختر مصادر معينة للدهون: يتمتع زيت الزيتون بتأثير مقاوم للالتهاب، بالإضافة إلى أنه يقلل إمكان ظهور عناصر مقاومة للأنسولين.

• تناول وجبات غنية بمركبات الأوميغا 3: موجودة في الأسماك الدهنية وبذور الكتان... لأنها تحسّن استجابة الأعضاء للأنسولين.

• اختر السكريات البطيئة: تناول السكريات البسيطة، كسكر الفاكهة، السكر الموجود في مشتقات الحليب، عصير القيقب أو سكر العسل، لأنه أقل ضرراً من السكر الذي يُضاف إلى المنتجات الجاهزة، لذا لا ضير في أن تقرأ الغلاف قبل شراء أي منتج. الدكستروز مثلاً، عصير الذرة، مزوّد بسكر الفاكهة، ما يعني أنه يحتوي على سكر مُضاف. بالتالي من الأفضل أن تتزوّد بالطاقة عبر استهلاك السكر البطيء الامتصاص.


bheroo




الحمل

عدد المساهمات : 114
التميز : 444
السٌّمعَة : 70
تاريخ التسجيل : 02/04/2009
العمر : 37
المزاج مبسووووط


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى